تغاريد غير مشفرة (226) .. انتهاكات ومظالم (11)   Leave a comment

انتهاكات ومظالم (11)
القشيبي والصبيحي واليهودي

(30)

ما أعرفه إن الأضراب عن الطعام هو أكبر وسيلة للاحتجاج على ظلم يثقل صاحبه بعد أن تعذرت الوسائل الأخرى بإيصال صوته بسبب حبسه و تقييد حريته، أو هو مطالبة في شدة و حرج موجهة من صاحبها للمعنيين بالنظر في قضيته و إنصافه..

لسنا محكمة لنبرئ أو ندين، و لكن ما لدينا من معلومة هو أن مختار القشيبي لم يكن موجود في مكان الاشتباكات و لم يحرض عليها، و سلم نفسه حقنا للدماء، و أن أربعة من أقاربه و قبيلته المنسوبة لهم الجريمة هم في السجن، و اثنين قتلى .. و المبدأ القانوني في القوانين العقابية في العالم كله لا في اليمن فقط تقول “الجريمة و العقوبة شخصية” .. و لا تزر وازرة وزر أخرى .. ثم أن قضيته يمضي عليها ثلاث سنوات، دون أن تحال إلى القضاء أمر يجعلنا منحازين للعدالة و القانون، فمطالبة مختار القشيبي بالعدالة حق لم يتحقق منذ ثلاث سنوات..

و بقاء الحال على حاله مع استمرار تقييد حرية مختار القشيبي فيه إضرار بالعدالة و أضرار بحق مواطن لم تتهمه النيابة بعد حتى بصفة متهم، كون إسناد قرار الاتهام لا يصدر وفق القانون إلا من النيابة العامة، و النيابة العامة لم تصدر قرار إتهام بحقه، بل و لم تقرر بعد وضعه القانوني، حيث لم تحيله إليها جهات الضبط خلال ثلاث سنوات طوال، و لم تحيل قضيته إلى اليوم، رغم مرور هذه المدة الطويلة، و هي مخالف بل مصادم للقانون و الدستور، بل و يعتبر فعل جهات الضبط جريمة، فتقيد حرية مواطن كل هذه المدة من قبل جهات جمع الاستدلالات أو الجهات الضبطية هي فوق الصلاحيات الممنوحة ليس لها، بل و لصلاحيات النائب العام، حيال مواطن لم يتهم بعد، بل و لم يُحال للنيابة إلى اليوم..

كل هذا ما يجعلنا نفترض إن اعتقاله و استمرار حبسه هو استهداف ثأري و استهداف سياسي من قبل سلطة كان يفترض أن تحيله إلى النيابة خلال 24 ساعة و النيابة تحيله إلى المحكمة خلال أسبوع، أو حتى ستة أشهر في أقصى صلاحية يقررها القانون للنائب العام للتحقيق، أم أن يتم سجنه قرابة الثلاث سنوات دون إحالته إلى نيابة أو قضاء أو عدالة..

هذا يجعلنا نفترض إن استهداف مختار القشيبي أمين عام حزب العمل، و شيخ مشايخ بلاد الروس، و رئيس جمعية الصداقة اليمنية الكوبيىة هو استهداف سياسي و سلطوي، خصوصا و بحسب ما لدي من معطيات، إنه كان هو من أنصار صالح و مؤيديه و كان صالح أيضا يوده، و أنه تم استدراج أقاربه إلى ما حدث من اشتباكات و قتل، لاستهداف مختار شخصيا، كرسالة لصالح أو إضعاف صالح في مرحلة ما، فضلا عن المنافسة في المشيخ بين من يؤيده أنصار الله، ومختار القشيبي الذي يؤيده و يدعمه صالح، و ربما حاول أن يتخلى عنه صالح بعد الاشتباكات و وقوع ضحايا من الطرفين، تحاشيا لعدم استهداف صالح نفسه في هكذا قضايا، في مرحلة ضعفه..

عندما نكتب نحن عن هكذا قضايا لا يعني إننا ننحاز إلى غير الضحايا، فالضحايا يحمي حقوقهم و حقوق ذويهم القانون، كما أن القانون يحمي في نفس الوقت حقوق المتهمين، و قبلهم الأبرياء المفترضين .. و المتهم وفق الدستور و القانون برئ حتى تثبت إدانته..

إن ما نفعله و ننشره إنما يأتي في إطار انحيازنا للدستور و القانون و العدالة التي تغيبها اليوم أو بعض منها، سلطة الأمر الواقع، وهذه القضية خير مثال..

(31)

المخفي قسرا عبد الحميد سعيد الروسي الصبيحي

تم اعتقاله في عدن مساء يوم الأحد 2/06/2019..

أتهمت أسرته قوة امنية تتبع إدارة أمن عدن بالاشتراك مع قيادة لواء جبل حديد التابع للمجلس الانتقالي في اعتقاله و اخفائه..

أسرته تشير إلى أن سبب اعتقاله و إخفائه قسرا تم على خلفية رأي..

حصلت المنظمة البريطانية لحقوق الانسان على معلومات تفيد بأن سجين الرأي عبد الحميد سعيد الروسي الصبيحي يتعرض للتعذيب بشكل يومي .. و طالبت من كل منظمات حقوق الانسان العربية و الدولية التدخل لإيقاف تعذيب عبد الحميد الروسي و اطلاق سراحه..

(32)

حكمت المحكمة الابتدائية ببراءة المتهم عمار علي مكنون، غير أن الأمن القومي رفض اطلاقه رغم حكم البراءة..

رفض الأمن القومي إنفاذ الحكم و أستبقى المتهم بالسجن..

عندما ألتقيت بمعية سلطان السامعي بوكيل الأمن القومي أبو عماد، بعد صدور الحكم، صوّر لنا حضرة الوكيل إن الجريمة ثابتة، و لابسة للمتهم ظهرا وقلبا، و ألقى اللوم على المحكمة، و رفض الأمن القومي إنفاذ حكم المحكمة، و أستبقى المتهم في السجن ليستوفي قرابة الأربع سنوات طوال..

و بعد مقاضاة و طول انتظار أقرت المحكمة الاستئنافية الإفراج عن المتهم عمار مكنون، رغم الكلام الجهم و الكبير، و التهم الغلاظ، و القناعة المفرطة لدى وكيل الأمن القومي بإدانة المتهم..

اليوم خرج المتهمان عمار علي مكنون، و يحيى الأصل من السجن، و فشل الادعاء، و من وراه الأمن القومي في إقناع المحكمة بكلما ساقوه و أوردوه أمام المحكمة لاستبقاء المتهم في السجن..

كما أقرت المحكمة الاستئنافية أيضا الإفراج بالضمان على المتهم “ليبي سالم موسى مرحبا”.

هناك أشياء كثيرة في الأمن القومي تثير الأسئلة و الغموض حيال عدد غير قليل من القضايا..

لماذا رفض الأمن القومي إنفاذ حكم المحكمة بالبراءة..؟!! لماذا رفض وكيل الأمن القومي بإصرار عنيد الإفراج عن المتهم، حتّى بالضمان الأكيد، و بوجود الحكم ببراءة المتهم..؟!! أين ذهب ذلك الكلام العسر و اليقين الكبير الذي سمعناه من وكيل الجهاز، و هو يسطره على مسامعنا بثقة عالية و تعالي لا يدارى..

لهذا و مثل هذا الكثير، أنا لا أصدق الأمن القومي، و أنصح المضللين به أن لا يصدقوه، و لا ينطلي عليهم مزاعمه إلا إذا تم إصلاحه و تغيير القائمين عليه بمن هم أفهم بالقانون و القضاء و المسؤولية و العدالة..

________________

:Ahmed Nagi Alnbhaani

أستاذنا الجليل عبد الباري طاهر أبلغني أنه تم إطلاق سراح الشاب عمار علي مكنون من السجن بعد اعتقال دام أربع سنوات على ذمة تهريب التوراة إلى إسرائيل، و قد حكمت المحكمة ببرأته من التهم المنسوبة إليه، و على الرغم من المماطلة في تنفيذ أحكام المحكمة طوال السنوات الأربع الماضية إلا أنني أوجه التهنئة الحارة للشاب عمار علي مكنون، و لكل الذين وقفوا معه في الدفاع عن حريته و عن حرية كل المعتقلين ظلما و عدوانا في كل السجون اليمنية في شمال الوطن و جنوبه .. كل الشكر للذين تابعوا و بذلوا كل جهد ممكن من أجل الانتصار لحق الأستاذ عمار علي مكنون في الحرية .. كل الشكر و التقدير و التهنئة لكم جميعا و بدون استثناء .. أحمد ناجي أحمد النبهاني

رابط المقال هنا

للاشتراك في قناة أحمد سيف حاشد على التليجرام انقر هنا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: